السبت، 9 مارس 2013

الحالة ج _ تمرين .


مُناجات كما نهر دماء . مُناجات أُسطورية . أوّل مرة تحبّ يا قلبي و آخر مرة على التأكيد . مُناجات فارسية . آشورية ، نينوي _ ناي نوى _ أو نوا ، و علامَ نوى الناي و الناس ؟ نَوى الجميع النوى . الكل ناءٍ . نوا البلح و النخيل ، الأنوية على قفا من يحتمل . خطٌّ أندلسيّ يليق بكتابة نصوص للولاية و الولاء . يليق بكتابة التراث و جُمل التصوّف المنحولة الجهيدة المنزوفة و النازفة المستنزفة . خطّ جميل و أخطاء أجمل و أفدح على الدوام . مُناجاة حُزن . ما العمل ؟ لا أحدَ يسابقُ النايات و الكمنجات الكتيرة و طاقم الأوركسترا الوتري الإلهي . حيّ مُزِّقَ في الأربعين على أنقاض رحيل . حيّ أسطوري . أبوه مش يقظان ولا نعسان . حي بلا أصل ولا فصل ولا تاريخ بيولوجي أو سلسلة أنساب . تُرِك لم يُستَشر . الكلام قاصر ولا هوى النفس ما بيجيش علي الكتابة ؟ خرجت الكَوَلات من العلبة و ناي الحسيني و نفخ حتى آخر أوكسجينة في الرئة الرثّة . اكتب لئلّا يكونَ للندم فُسحة . اكتب لإنك فقير ووحيد . اكتب لإنك لا أحد و لا أحد سواك . كل رفاقك باعوكَ يا أبو علي . كل شيءٍ انكشفَ و بانَ و علي كل وجوه مضّاغين اللبان بانَ التشفّي . بانوا علي أصلهم و بانوا عنّي و تركوني أمضغ ريقي المُرّ الجاف . بانت سُعادُ و غيرها و المُصطفون جميعهم . كل شيءٍ انكشفَ و بان ، و إنت لوحدك محصور في الزمان . متغطّي بالهلاك و حطام الحيطان . اكتب يا حبيبي . اكتب مفيش غيرك و لا حتى الورق فاكتب علي التراب . اكتب و بُول علي كلامك بنفسك . أو بول بنفسك علي التراب و اكتبها يوريا . كل شيء في البداية جامد . موسيقا أول التكوين و الخلق و انفلات الحياة من الأميبا . اضحك بقا يا ابن الكئيبة . لا إنتَ محموم بالإيدز و السَيلاَن . كل شيءٍ انكشفَ و بان . مجهول في الصورة العريضة / الكادر الوسيع / السينما سكوب على كل حاجة إلا جسمك . الهامش على حرف الكتاب . و إنت في قعر الخراب . متسلسل و محجوب بالدبّان . كل شيءٍ انكشفَ و بان . إنت مش فارس الزمان ولا الحصان . و لا البردعة . كل ما حيلتي أطرافي الأربعة . فرسان الهيكل السبعة . منديل فيرونيكا . اسأل دموع عينيا و اسأل مخدتي و اسأل فيرونيكا . في الأرض الخَرِبة و الغُمر لم يكُن للفظ معنى . إلّا صورة أولي مغبّشة عن وجعنا . لم يكُن للفظ معنى . الفرق بين ألف الليونة و النقطتين لا يعني حاجة . بس دا كان لما كانت الأرض خربة و الغُمر لحظة . يعني كل دا كان . كل شيء انكشفَ و بان . المُهملات . المهملات المهملون لا يعملون . يكتبوا يوميّات درءاً للجنون . يكتبوا لفظاً و أكتر حتي إن لم يكن للفظ معنى .  من غير ما يعنوِنوا أو يعقدوا النية . الدنيا أسرع من شهقة التقليّة . المهملون و المهملات لم ينالوا المعموديّة . الدنيا صغرى و شعبيّة . الدنيا مفهاش مُتّكا بس فيها أكتر من تكيّة . الدنيا مفهاش مكان للمكان . كل شيءٍ انكشفٍ و بان .

المهملون و المهملات . المهملون . يتكاثرون و يتعبون و يزعلون . يتوغّلون . و يمشيون . و يعيشون في الدنيا ف بانسيون . يتعوّدون ألّا يعيّطون . يكتبون و يزعلون بس لا يعيّطون .


لا سبيل إلّا المشي في التكتكة و لمّ الأنفاس من الأرض / الأَرَضة . العتّة واكلة آخر العُقب من أوّله . كل الطرق جافّة زي السجاير المغشوشة . كل الغدد بايشة . كلهم سرقوا الدمّ من فمّ شرّيبه . العاذلون كُلٌّ قد لقى حبيبه . العذل أساس المملكة . طالما البُكا مهموس و الشكاية مش روتين . يبقى طوبى للمهملين . حصوة في عين اللي يبكي بشراهة . أنا و الناموس في الخلوة . أنا و الناموس و الغَلَبة للأسرع . مفيش مخرج . الحدوتة مَحيوكة على قدي بالسنتيم . الحالة جيم .